عقب  قرار إعادة فتح الكنائس.. ايبارشيات تبعث استمارات للأقباط لملئها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأت عدة إيبارشيات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اتخاذ عدة إجراءات احترازية لإعادة فتح الكنائس مرة أخرى بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء 23 يونيو، بإعادة فتح دور العبادة من يوم السبت المقبل . 

وجاءت في أوائل الإيبارشيات التي اتخذت عدة إجراءات للوقاية من انتشار الفيروس والحد من الزحام داخل الكنائس، إيبارشية أكتوبر وأوسيم للأقباط الأرثوذكس، حيث بعثت رسائل لجميع الأسر المسيحية المقيمة في نطاق مدينتي 6 أكتوبر، والشيخ زايد، لملئ استمارات لتنظيم حضور القداسات الإلهية  .

وأعلنت إيبارشية الأقصر وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، في بيان، لها تخصيص طرق لبدء تسجيل بيانات الراغبين في المشاركة وحضور القداسات الإلهية والمناسبات الطقسية بالكنائس.

وأعلنت الإيبارشية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وضع خطوتين لتسجيل البيانات من خلال روابط خاصة لتسجيل البيانات، أو عن طريق التوجه إلى أقرب كنيسة والحصول على استمارة التسجيل وملئ بياناتها وبخط واضح وإعادة تسليمها إلى الكنيسة.

ودعت إيبارشية أسوان أبنائها لبدء التسجيل في موقع كنائس الإيبارشية لحضور القداس، وجاء في بيان الإيبارشية :"الأحباء المباركين شعب الكنيسة في أسوان بنعمة إلهنا الصالح و بصلوات وإرشاد أبينا الأنبا هدرا مطراننا المكرم" ، أننا نبدأ تسجيل البيانات على موقع وبرنامج " جسد واحد .. روح واحد "، لتنظيم عملية حضور القداسات .


وأكد القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة الدائمة يوم السبت 27 يونيو لاتخاذ القرارات المناسبة لعودة الصلاة بالكنائس وفقا لقرارات مجلس الوزراء .

وقال المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنه من المقرر أن يكون من ضمن تلك القرارات الخاصة بفتح الكنائس وهى أن تفتح الكنائس في المحافظات الأقل تضررا وإصابة من فيروس كورونا .

وأضاف حليم لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه في تلك الحالة ستتخذ الكنائس إجراءات وقاية مشددة لحضور الصلوات وهي أن يحضر أعداد قليلة من المصلين، واتخاذ إجراءات احترازية مشددة وهي الحفاظ على مسافة التباعد بين المصلين لتجنب الزحام وانتشار الفيروس.